السياسة

رئيس تأسيسية الدستور يشيد بمبادرة بوشناف ويحدر من مسار دستوري مواز

رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور نوح عبدالسيد يقُول:

تشيد الهيئة بالمبادرة التي قدمها رئيس مجلس الأمن القومي بشأن التعاطي مع مشروع الدستور وفتح الباب لمناقشة بعض المواد التي تهدف إلى تقريب وجهات النظر وتجميع الليبيين على كلمة واحدة.

نعرب عن الاستعداد للنقاش والتفاوض على أي مسائل عالقة أو مخاوف في سبيل تجميع أكبر قدر من الوفاق وتحقيق مصلحة الوطن للخروج بدستور دائم لدولة مدنية.

تؤكد الهيئة على ضرورة الالتزام بالدستور الذي صدر عن الهيئة في يوليو 2017 بمدينة البيضاء وعدم السعي إلى إيجاد بدائل له حيث يتوجب الاحتكام إلى إرادة الشعب في هذا الشأن.

نشدد على أن البحث على بدائل عن مشروع الدستور الصادر في 9 يوليو 2017 لن يوصلنا إلا لمراحل انتقالية جديدة وانسدادات أخرى وتجاوز إرادة الشعب.

والجدير بالذكر أن مستشار الأمن القومي إبراهيم بوشناف قدم خلال الشهر الجاري مقترحًا للبعثة الأممية لحل الأزمة الدستورية من خلال تشكيل فريق عمل من مجلس الأمن القومي والبعثة الأممية والهيئة التأسيسية لصياغة الدستور لإقرار التعديلات الدستورية المطلوبة على مسودة الدستور المعتمدة من الهيئة وعرضها على مجلسي النواب والدولة للإذن بعرضها على الاستفتاء العام مشيرًا إلى إمكانية تأجيل الاستفتاء واعتماد النسخة المعدّلة للدستور من مجلسي النواب والدولة بالإشتراك مع الهيئة الدستورية كدستور مؤقت لمدة عشر سنوات ثم يتم التعديل أو تأسيس دستور جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى