دولي

“هينلي أند بارتنرز”: مصر يقطنها 7 مليارديرات و15700 مليونير… نصفهم في القاهرة!

مصر 22 ابريل 2024

أصدرت شركة الاستشارات العالمية “هينلي أند بارتنرز”، تقريرها السنوي حول ” الثروة الإفريقية”، حيث حلت جنوب إفريقيا في المرتبة الأولى بالقارة من حيث عدد الأثرياء الذين تفوق ثروتهم المليون دولار و100 مليون دولار على التوالي، وذلك رغم تراجع عددهم بنسبة 20 في المائة خلال العقد الماضي، فيما تصدرت مصر قائمة المليارديرات، إذ تضم سبعا منهم، وذلك رغم أن نسبة الثراء في هذا البلد تراجعت بدورها بنسبة 22 في المائة ما بين سنتي 2023 و2024.

وقال التقرير إن مصر يقطنها أكثر من 15700 مليونير، نصف العدد تقريباً وبالتحديد 7200 شخص ثرواتهم تتجاوز مليون دولار يسكن عاصمتها القاهرة، بالإضافة إلى 52 “سينتيمليونير” أو – مليونيرات تتجاوز ثرواتهم 100 مليون دولار – منهم 30 سينتيمليونير في القاهرة.

ومع تراجع قيمة العملة المصرية، أشار التقرير إلى انخفاض عدد المليونيرات في القاهرة بنحو 21% على أساس سنوي في القاهرة، و22% في مصر بالكامل.

ووصف التقرير، القاهرة، بأنها واحدة من أهم مدن العالم تاريخياً. فهي موطن لعدد أكبر من المليارديرات والملايين من أي مدينة أفريقية أخرى، ولكنها تحتل المرتبة الثالثة فقط من حيث عدد الأثرياء. وتشمل الأجزاء الغنية في القاهرة الكبرى الزمالك، وجاردن سيتي، ونيو جيزة.

ويقطن مصر 7 مليارديرات على قائمة فوربس لأغنى أثرياء العالم، 4 منهم في القاهرة وحدها.

وفي ترتيب أغنى عائلات إفريقيا في عام 2024 حسب فوربس، منذ مارس 2023 وحتى شهر فبراير 2024، جاءت عائلة ساويرس من مصر في الترتيب الأول، بصافي الثروة: 12.4 مليار دولار، وتلتها من جنوب افريقيا، يوهان روبرت وعائلته بصافي الثروة: 11.1 مليار دولار، وخلفهما مواطنه نيكي أوبنهايمر وعائلته بصافي الثروة: 9.4 مليار دولار، ويتخصص أوبنهايمر، في صناعة المجوهرات الماسية، ويدير شركته، في مدينة جوهانسبرج بجنوب افريقيا.\

وفي المركز الرابع المصري منصور وعائلتة بصافي الثروة: 5.8 مليار دولار، وفي المركز الخامس جاء الجزائري يسعد ربراب وعائلته، بصافي الثروة: 2.5 مليار دولار، وفي المركز السادس جاء المغربي عزيز أخنوش وعائلته بصافي الثروة: 1.6 مليار دولار، وفي المركز السابع النغربي ايضا عثمان بنجلون وعائلته، بصافي الثروة: 1.4 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى