صحة

مركز الرقابة على الأغذية والأدوية ينفي ما أثير حول وجود نترات الصوديوم في البطيخ

طرابلس 24 ابريل 2024

نفى مركز الرقابة على الأغذية و الأدوية على صفحتة بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ما أثير حول وجود نسب عالية من نترات الصوديوم داخل البطيخ (الدلاع)، مشيرا الى أنه يتابع بحرص وأهتمام كل ما يتم تداوله عن المواد والسلع الغذائية المتداولة داخل السوق الليبي.

وأضاف انه تبين من خلال البحث وتتبع مصادر المعلومات أنه ليس لها أساس علمي و لم تصدر عن أي جهة رسمية، علما ان المخول بهذا من حيث التأكد من سلامة الغذاء و الدواء المتداول بالبلاد هو مركز الرقابة على الأغذية و الأدوية، وان الجهاز الذي نشر الخبر ليس معتمد من قبل الجهات الرقابية و مجهول المصدر و ليس من ضمن الاجهزة المخبرية المعتمدة لدى مركز الرقابة على الاغذية و الأدوية.

واشار الى ان المركز يقوم بالعديد من الاجراءات للتاكد من سلامة الغذاء والدواء منها، إجراء كل التحاليل الكيميائية والجرثومية، وفق المواصفة القياسية الليبية الخاصة بالبطيخ رقم 762/2015 ، كما أنه لايتم تحديد الحدود القصوى للنترات في البطيخ وفق اللائحة الأوروبية الخاصة بالملوتاث.

واوضح انه من الناحية العلمية يتركب البطيخ بنسبة كبيرة من الماء والأملاح المعدنية والألياف الخشبية والسكريات، ويعتبر إجتماع الماء والأملاح والألياف الخشبية مضاد طبيعي للامساك، والإكثار من تناول البطيخ الأحمر يؤدي إلى الإسهال.

ووجه رسالة اطمئنان الي المواطنين بأن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية يتابع كل ما يتداول من غذاء و دواء بالسوق الليبي بشكل دوري عن طريق الفروع والمكاتب التابعة له بكافة مدن ومناطق ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى