السياسةليبيا

ديوان عام المحاسبة باشر في إعداد التقرير السنوي لعام 2023

طرابلس 16 مايو 2024

أكد مدير مكتب التقارير بديوان المحاسبة أنيس المجبري، أن الديوان يمارس أعماله الرقابية على المؤسسات الخاضعة له بموجب القانون رقم 19 لسنة 2013م، ويُصْدِر تقاريره عن مدى عدالة قوائمها المالية والتزامها بالقوانين واللوائح المنظمة لها.

وأضاف بان الديوان يحرص على أداء أعماله وفقاً للمعايير الدولية للأجهزة العليا للرقابة، ويُبَلِّغ الجهات الخاضعة بنتائج أعماله مُعزَّزةً بأدلة إثبات موثوقة، لضمان حق الرد، وأضاف بأت أعمال الخطة التشغيلية للديوان مُصمّمة على توجيه المهام الرقابية نحو الأهداف المرحلية والتوصيات الإصلاحية اللازمة، لتصحيح السياسات وضمان حسن إدارة المال العام، من خلال النتائج والتوصيات المُضَمّنة بالتقرير السنوي العام.

وقال أن المكتب التقارير باشر في إعداد إطار التقرير السنوي العام 2023م، واستلام نتائج المهام الرقابية المنجزة من قبل الإدارات الفنية والمكاتب وفروع الديوان، ويعمل حالياً على جمع وتلخيص وعرض نتائجها بالتقرير السنوي العام في سياق مترابط وفق أبواب وفصول قطاعية.

وأضاف بأن أهمية التقرير السنوي العام تكمن في كونه الأداة الرئيسية لإبلاغ السلطة التشريعية والتنفيذية وكافة المستخدمين بنتائج أعمال الرقابة المنفذة للاضطلاع بدورهم في المساءلة، ولتحقيق أهداف الديوان في تعزيز مبادئ المساءلة والشفافية والنزاهة في بيئة القطاع العام، كما انه يُعدّ وثيقة مرجعية مهنية وركنا أساسيا من أركان الاتصال والتواصل الفعال مع أصحاب المصلحة.

وختم حديثه بان التقرير السنوي العام يركز على إفراد فصل للإبلاغ الداخلي لأعمال الديوان، يتضمّن موارده ونفقاته المالية وأنشطته المهنية ذات العلاقة بالعمل الرقابي والعمل الرقابي المساند، ترسيخاً لمبدأ الإفصاح والشفافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى