أخبار اليومالسياسةالهجرة وحقوق الإنسانليبيا

حماد يفتتح المؤتمر الأفريقي الأوروبي… ويطالب بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول

بنغازي 25 مايو 2024

افتتح رئيس الحكومة الليبية الدكتور أسامة حماد رفقة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب مصباح أوحيده ورئيس البرلمان الأفريقي فعاليات اعمال المؤتمر الأفريقي الأوروبي حول الهجرة تحت شعار حلول مستدامة للهجرة بمشاركة برلمانية وحكومية من القارتين الافريقية والأوروبية

وقال حماد في كلمته أن الأمل يحذونا لتكلل أعمال المؤتمر بالنجاح التام لنتمكن من الخروج برؤية واضحة ومحددة الأهداف والاتفاق على اطر ومسارات الحلول الحقيقية لقضايا الهجرة بصفة عامة، وأضاف بان ‎تواجدنا دليل على اتجاه الرغبة الحقيقة لجميع الأطراف لتحقيق التقارب الفكري من خلال مناقشات مستفيضة لجميع جوانب ملف الهجرة.

‎وأشار الى أن دولة ليبيا وباقي دول شمال افريقيا هي دول عبور للمهاجرين وطالبي اللجوء بمختلف أسبابه القاصدين لدول جنوب أوروبا، مضيفان بان ‎الهجرة غير النظامية ترتبط بالكثير من أنماط الجرائم والانتهاكات سواء من قبل عصابات التهريب والاتجار بالبشر التي تستغل خطوط ومسارات الهجرة غير النظامية في تهريب الممنوعات وافراد الجماعات الإرهابية على هيئة مهاجرين.

‎هناك موازنة ومعادلة صعبة بين حق الدول جميعا في حماية آمنها الداخلي وتنظيم إجراءات الدخول والخروج الى أراضيها وبين ما تفرضه المواثيق والمعاهدات والبروتوكولات الدولية.

‎ودعا حماد جميع الأطراف إلى عدم التدخل في الشؤون السياسية والداخلية لدول المصدر من قارة افريقيا لأن هذا التدخل أحيانا ينتج عنه عدم استقرار سياسي واحتراب داخلي بين القوى السياسية مثلما حدث في بلد السودان الشقيقة.

‎كما طالب المشاركين بإنشاء المرصد الأوروبي الأفريقي للهجرة ومهمته مراقبة تشغيل اليد العاملة وفقُا للاشتراطات القانونية وبشكل يضمن حقوق العاملين من خلال الهجرة النظامية وفقا لمؤشرات سوق العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى