إقتصاد

“تكالة” يخاطب محافظ المركزي بعدم اعتماد قرار مجلس النواب بشأن فرض ضريبة على صرف سعر الدولار

 

طرابلس 18 مارس 2024

خاطب رئيس المجلس الأعلى للدولة “محمد تكالة”، محافظ المصرف المركزي، بعدم اعتماد قرار رئيس مجلس النواب “عقيلة صالح”، بشأن فرض ضريبة بنحو 27% على صرف سعر الدولار.

وقال “تكالة”: يجب عليكم وضع الأمور في إطارها السليم، بعيدًا عن المواربة، وتحمل المسؤولية ووضع حد عاجل لهذه التجاوزات الخطيرة، التي سببت ضررًا بالغًا بالاقتصاد الوطني، وعليكم اتخاذ ما يلزم من إجراءات وتدابير لإيقاف نزيف ما أطلقتم عليه الإنفاق الموازي، ومنع استمراره وكشف هوية القائمين به.

وأضاف “تكالة”: سرعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإيقاف تداول فئة الخمسين دينارًا، والتعجيل بسحبها وفقًا للقانون، وبيان ما يستلزمه هذا المنحى من خطوات وترتيبات للرأي العام، ومتابعة الإجراءات المتخذة بمكتب النائب العام بشأن العملة المزورة أولا بأول، وفتح تحقيق إداري مستقل في هذا الخرق الأمني الخطير.

وأردف “تكالة”: عليكم موافاتنا بتقرير واضح وشفاف حول تاريخ حصول واقعة التزوير، ونشوء أزمة الإتفاق الموازي وأسبابها، وتداعياتها وأسرع وأنسب الطرق لتجاوزها، ويجب أن يتضمن التقرير مقترح عملي للخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة وسبل تجنب تكرارها، بما يضمن عدم إثقال كاهل المواطن بأي أعباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى