إقتصاد

“الكبير” محاولة تسويق صورة وردية عن الوضع الاقتصادي يهدد مصلحة الوطن والمواطن

 

طرابلس 21 مارس 2024

صرح محافظ مصرف ليبيا المركزي “الصديق الكبير”، في رسالة لرئيس حكومة الوحدة “عبدالحميد الدبيبة” تعليقًا على كلمته الأخيرة قائلاً: محاولة تسويق صورة وردية عن الاقتصاد الوطني بأنه جيد جدًا يهدد مصلحة الوطن والمواطن ومستقبل الأجيال القادمة.

وأضاف: التوسع في الإنفاق أسهم في تنامي عرض النقود بأكثر من 30 مليار دينار في 2023 حتى بلغ 160 مليار دينار وارتفع معه الطلب على النقد الأجنبي، والاقتصاد الليبي يعتمد على النفط بنسبة 96٪ وهو ما يهدده تغير أسعار السوق العالمية والإقفال التعسفي للنفط آخرها في يناير 2024.

▫وأردف: تحفيض المركزي لقيمة الدينار في 2021 كان لمعالجة الاختلال في السياسيات المالية والاقتصادية التي أنتجتها الحكومات السابقة، وحكومتكم والحكومات السابقة لم تقدم أي رؤية اقتصادية على المدى القريب والمتوسط والبعيد للعمل على تنويع مصادر الدخل.

وختم “الكبير”: إجمالي الإنفاق المتوقع في 2024 يفوق 165 مليار دينار جلّه إنفاق استهلاكي، والإيراد نحو 120 مليار دينار، والعاملون في الجهاز الإداري بلغوا 2.2 مليون موظف بنسبة 31٪ من السكان وهو الأعلى عالميًا، والعجز المتوقع في إيرادات النقد الأجنبي في ظل المعطيات القائمة نحو 11 مليار دولار، واحتياجات الاقتصاد الليبي من النقد الأجنبي في 2024 تقدر بنحو 36 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى