تعليم

وزير التعليم والسفير الروسي يبحثان تطوير العملية التعليمية في ليبيا

 

طرابلس 10 فبراير 2024

التقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة الوحدة الوطنية “عمران القيب” بالسفير الروسي في ليبيا “أيدار أغانين” وتقدم الجانب الروسي بمشروع اتفاقية للتعاون الثقافي والعلمي بين البلدين تضمنت تبادل زيارات المسؤولين والخبراء والعلماء وطلاب الدراسات العليا والمشاركة المتبادلة للعلماء والباحثين في فعاليات المؤتمرات والندوات واللقاءات البحثية وإتاحة الفرصة لاستخدام وتبادل الوثائق والمنشورات والمعلومات الخاصة بنظام التعليم العالي وتأهيل المختصين وإجراء الابحاث العلمية إضافة إلى تبادل المنح الدراسية وتبادل الطلاب ومنتسبي الدراسات العليا وأساتذة الجامعات.
كما تضمنت المبادرة تبادل الخبرة في مجال استخدام التقنيات المعلوماتية البحثية الحديثة في مجال البحث العلمي وتشجيع دراسة اللغة والثقافة والتاريخ والأدب لطلاب الجانبين في المؤسسات التعليمية والبحثية.
كما تضمن المقترح إعادة صياغة مشروع الاتفاقية التي وقعت في عام 1975 والتي تضمنت برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين والذي على أثره تم ايفاد عدد 30طالب عام 1977وعدد35طالب عام 1978للدراسة بالمعاهد التعليمة العليا والمدارس الثانوية المتخصصة.
اضافة إلى تسهيل إجراءات القبول وتأشيرة الدخول والإقامة اللازمة للطلاب الليبين من تعتزم الوزارة ايفادهم للدراسات العليا في الجامعات الروسية في مجال طب العيون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى